هــام

توقع جني 45 ألف قنطار من الكرز بتلمسان

أولاد ميمون عين فزة .. موطن «حب الملوك»

يوم : 15-05-2019
صورة المقال
 يتوقع بولاية تلمسان جني 45 ألف قنطار من الكرز   خلال الموسم الفلاحي الجاريي حسبما علم أمس الثلاثاء لدى مديرية المصالح   الفلاحية. وأوضح رئيس مصلحة الدعم التقني و الإنتاج الفلاحي بن زمرة عبد الرحيم لواج   أنه من المتوقع جني هذا المحصول على مساحة 900 هكتار بمتوسط مردود يبلغ 50 قنطار في الهكتار الواحد مشيرا الى أن المساحة الإجمالية المخصصة لأشجار الكرز بالولاية توسعت من 490 هكتار سنة 2010 إلى 1.339 هكتار سنة 2019.  

و قد تم خلال العام الجاري توزيع 15 ألف شجيرة كرز على الفلاحين المختصين في   شعبة الأشجار المثمرة بدائرتي أولاد ميمون والمنصورة بدعم من الصندوق الوطني للتنمية الريفية بهدف تطوير أشجار الكرز بالولاية و الرفع من الإنتاج استنادا   لذات المصدر.	  
و ترتكز غراسة أشجار الكرز بولاية تلمسان ببلديات عين فزة و أولاد ميمون و الواد الأخضر و المنصورة وقد عرفت توسعا نحو البلديات الرعوية الواقعة جنوب   الولاية و هي سبدو و بني سنوس و العريشة وفق ذات المسؤول الذي ذكر أنه تم خلال   العام الماضي جني 35 ألف قنطار من الكرز على مساحة 700 هكتار.
و ذكر ذات المسؤول انه يرتقب تنظيم عيد الكرز لهذه السنة مع انطلاق حملة   الجني المقررة شهر يونيو المقبل بهدف التعريف بمنتوج الكرز بالولاية و السماح   للفلاحين بالالتقاء و تبادل الخبرات و التقنيات الحديثة لغراسة الأشجار و تطويرها.  
وتسهر مديرية المصالح الفلاحية لتلمسان على مرافقة منتجي الكرز بتنظيم عدة حملات إرشادية لفائدتهم حول طرق العناية بأشجار الكرز والوقاية من الأمراض   التي تصيبها وتحفيزهم على بيع المنتوج مباشرة للمستهلك إلى جانب التكفل بانشغالات المنتجين من طرف المجلس المهني المشترك للأشجار المثمرة حسب نفس   المصدر.  
عدد المطالعات لهذا المقال : 227


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة