هــام

استئناف نشاط حافلات طحكوت عبر النقل الحضري والجامعي

التغطية بفائض الخطوط المشبعة في حالة العجز

يوم : 12-06-2019 بقلم : ت روحية
عادت  أمس حافلات طحكوت   إلى مزاولة  نشاطها عبر مختلف الخطوط بشكل عادي  بعد الإضراب الذي شنه العمال  اول أمس تزامنا مع قرار إيداع رجل الاعمال محي الدين طحكوت الحبس المؤقت  ومخالفة إدارة شركته دفتر الشروط المتفق عليه مع المسؤولين بمنع خروج الحافلات من الحظائر وتوقيف خدمات النقل الجامعي  وبقية الخطوط  ليوم كامل قبل ان تتدخل الجهات الرسمية  أن تقرر استئناف نشاط الحافلات وضمان الخدمة للجامعين  وهو ما استحسنه أمس الطلبة  بعد عودة المياه إلى مجاريها عبر الخطوط  العمومية  ومن جانب آخر  جدد الناقلون الخواص بالموازاة مع اقتراب نهاية عقد طحكوت  مع مؤسسة إيطو بعد اشهر قليلة بضرورة تفعيل مشروع مجمع الناقلين الخواص  وهيكلته  تحت  لواء مؤسسة النقل العمومي  الحضري وشبه الحضري إيطو  وتعويض العجز الذي  ستشهده الخطوط بعد انتهاء الاتفاقية المبرمة مع شركة طحكوت وهو ما أكده رئيس اتحاد الجهوي للناقلين بوهران الشيخ عمر نور الدين  انطلاقا من إحصاء الفائض  بالخطوط المتشبعة أولا  مع العلم يضيف محدثنا أن هيئته عقدت عدة جلسات مع المدير العام لمؤسسة ايطو وتم الاتفاق على  عقد شراكة عمل لمدة 3أشهر قابلة للتجديد   يتضمن تنظيم الخطوط الحضرية وشبه الحضرية  على ان تشرف إيطو على تنظيم الوقت وفرض بطاقة مسار و المراقبة وبيع التذاكر  فيما  يشرف مجمع الخواص على تنظيم المستخدمين وتصريحهم لدى مصالح الضمان الاجتماعي  وتسقيف الأجور  بتعميم نفس الراتب الذي يتقاضاه العامل  بمؤسسة ايطو على  المستخدمين عند الخواص  مع فرض وتوحيد الزي الرسمي عند السائق والقابض  وإبرام عقد مع جميع المتعاملين الخواص لتعيين مدير المجمع  وتشكيل مجلس إدارة  للإشراف على التنظيم والمراقبة  وتحديد الالتزامات  وبخلاف ما هو متعامل به مع طحكوت الذي يقوم بكراء الحافلات لمؤسسة ايطو بمبلغ 17000دج يوميا فان مجمع الخواص  سيدفع مبلغ يحدد لا حقا للدولة مقابل عمله تحت إشراف المؤسسة العمومية التي  تحصي المداخيل وتتكفل بتوزيعها بطريقة عادلة على الخواص  كما  أن العقد مع ايطو  يسمح أيضا بإبرام  اتفاقيات مع ممونين  لشراء حافلات عن طريق القروض والتسديد بالتقسيط من أجل تجديد الحظيرة وهو مشروع مقترح تحسبا للالعاب المتوسطية حيث من المنتظر جلب 100حافلة هونداي  لاستضافة الألعاب  وفي انتظار تفعيل صفقة تجديد حظيرة الخواص يمكن الاستعانة بفائض الخطوط لتعويض حافلات طحكوت  حيث أن هناك اكثر من 20حافلة إضافية تعمل في بعض المسارات وتتسبب في الاكتظاظ  من أصل 23خطا حضريا وشبه حضري بوهران   فضلا على استفادة القابضين والسائقين من التتبيث بموجب عقد الشراكة الذي سيقضي على  الصيغة الفردية في تسيير قطاع النقل والحد من الفوضى 
عدد المطالعات لهذا المقال : 108


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة