هــام

خبير زراعي هولندي يكشف من مستغانم :

«شعبة البطاطا بالجزائر متأخرة والتخزين يعتمد على طرق بدائية»

يوم : 13-06-2019 بقلم : م.بوعزة
صورة المقال
كشف الخبير الزراعي الهولندي بنبايير أن شعبة زراعة البطاطا في الجزائر بحاجة إلى الكثير من الجهود والعمل وتصحيح بعض الأخطاء المتبعة في المسار التقني لاسيما من جانب سوء اختيار البذور و إنتاجها و استعمالها وطريقة تحضير التربة .

 مضيفا خلال ندوة حول تطوير شعبة البطاطا نظمتها غرفة التجارة والصناعة الظهرة بمستغانم أول أمس ، أن عدم استقرار المنتجين في الأراضي المخصصة لإنتاج هذا المحصول و عدم استخدام جيد و الصحيح للماكنات ساهم بقسط كبير في تدني عملية زراعة البطاطا بالجزائر. و أشار هذا الخبير المبعوث من قبل السفارة الهولندية بالبلاد و المندوب الجزائري لذات السفارة ، أن قدرات الجزائر الحالية تسمح لها بتبوء مكانة مهمة في زراعة البطاطا داعيا في ذات الوقت   إلى ضرورة الاهتمام بالصناعة التحويلية التي تخص هذه الشعبة حتى تتمكن هذه الأخيرة من الانتعاش. و طلب هذا الخبير أمام الحضور المتمثل في خبراء في الحقل الزراعي وأساتذة أكاديميين ومهنيين في شعبة البطاطا ومتداخلين في المهنة ، باستخدام سليم و صحيح لعملية التخزين التي  وصفها بالبدائية. و ختم مداخلته بأنه بمقدور الجزائر أن ترتقي إلى مصاف الدول الرائدة في إنتاج البطاطا على المستوى الإفريقي على غرار  رواندا و جنوب إفريقيا .
و عرفت هذه الندوة التي كانت تهدف إلى سبل تطوير زراعة البطاطا وذلك بنقل التجربة الهولندية في هذا المجال إلى الجزائر ، عدم حضور الفاعلين الحقيقيين في هذه الشعبة . 
عدد المطالعات لهذا المقال : 122


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة