هــام

إنطلاق أول مصنع لصناعة العجلات المطاطية بالجزائر بقدرة 2 مليون وحدة سنويا بسطيف

يوم : 11-07-2019 بقلم : وأج
صورة المقال
شرع مجمع "إيريس" لصناعة العجلات المطاطية للمركبات بقدرة 2 مليون وحدة سنويا، في تسويق أول إطار عجلات من صنع جزائري حسب ما علم  من المدير العام لهذا المجمع الاقتصادي ياسين قيدوم .

و أوضح ذات المسؤول في كلمة مقتضبة قبل الزيارة الموجهة المنظمة اأربعاء لفائدة ممثلي وسائل الإعلام إلى هذا المصنع الذي يقع بالمنطقة الصناعية لسطيف أن هذا اليوم يعد "تاريخيا" في صناعة العجلات بالجزائر بإعتبار المنشأة هي "الأولى من نوعها" على الصعيد الوطني و العالم العربي و "الثالث على مستوى أفريقيا" .

و اعتبر ذات المستثمر بعد إعلانه الرسمي عن بداية عمل مركب ايريس لتصنيع إطارات العجلات، أن هذا المصنع يعد "إضافة و مفخرة للاقتصاد الجزائري و هو ثمرة مجهودات دامت 5 سنوات" .

من جهتها أوضحت مديرة الإتصال و الإعلام بهذا المجمع الإقتصادي السيدة مريم بوربوجن خلال عرضها الذي قدمته رفقة إطارات المؤسسة، أن المصنع يتربع على 5،5 هكتارات بقدرة إنتاج متزايدة تقدر في مرحلتها الأولى بـ2 مليون إطار عجلة من النوع السياحي و التجاري و نصف الثقيل سنويا لتتزايد هذه الوتيرة تدريجيا لتبلغ 4،5 مليون في المرحلة الثانية بينما ستتميز المرحلة الثالثة بتصنيع عجلات النوع الثقيل بقدرة 400 ألف عجلة في السنة .

و سيمكن هذا المركب المجهز بأحدث التكنولوجيات في المجال، من استحداث 1300 منصب عمل في غضون ال5 سنوات القادمة وفقا لنفس المتحدثة .

و حسب ما لوحظ خلال الزيارة الموجهة فإن المركب مزود بأقطاب للتجريب والقياس ممثلة في 320 نقطة مراقبة لأجل اختبار العجلة و حسن نوعيتها و تجريبها تكنولوجيا بمواصفات عالمية جد متطورة على أنواع مختلفة من الأرضيات و قياس االضجيج و مدى استهلاك الوقود و مقاومتها للسرعة الشديدة و طول المسافة و تقادم العجلة مع مرور الزمن و ذلك لضمان جودة عالية للمنتوج و تقديمه بأسعار "معقولة".

و بخصوص معايير الأمن و السلامة فإن المركب مدعم بمختبر للبحث والتطوير مجهز باحدث الوسائل التكنولوجية يقوم من خلاله مهندسون جزائريون شباب باختبار جودة وسلامة و صلابة العجلات وكذلك بإجراء تجارب بحث وتطوير مستدام لتصميم أنواع جديدة من العجلات كتلك الموجهة للمركبات الكهربائيه.

كما يعتبر المركب مركزا تكنولوجيا خالصا "مصنع ذكي" و مدعم بنظام جد متطور مع برمجيات حديثة لأجل التحكم في سريان المعلومات لحظة بلحظة و تسيير أمثل للمعطيات و المنتجات.

و قد حظي المشروع بتصديق على الجودة من طرف هيئات أوروبية متخصصة ويعمل المركب لبلوغ الحصول على شهادات أخرى الخاصة بلواحق قطع غيار السيارات ويعتبر المشروع مكسبا وطنيا بامتياز بحيث سيلبي احتياجات سوق السيارات.

و يتطلع القائمون على المشروع إلى بلوغ مستوى التصدير و ولوج الأسواق الخارجية، لذلك سيشارك ايريس في كبرى التظاهرات العالمية مثل معرض شانغهاي (الصين) الشهر القادم و لاس فيغاس (الولايات المتحدة الأمريكية) و معرض كولونيا (ألمانيا) سنة 2020.
عدد المطالعات لهذا المقال : 96


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة