هــام

الحكومة تعمل حاليا على استغلال وتفعيل الطاقات العلمية لتطوير القطاع الفلاحي

يوم : 11-07-2019
صورة المقال
ذكر وزير الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، اليوم الخميس بتيسمسيلت، بأن "الحكومة تعمل على استغلال و تفعيل الطاقات العلمية لتطوير القطاع الفلاحي".

وأوضح السيد عماري خلال استماعه لعرض حول واقع قطاعه على مستوى الحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد، أن "المسعى الذي اتخذ خلال اجتماع مجلس الحكومة الأسبوع الماضي يشمل استغلال جميع الطاقات العلمية و التقنية لتطوير القطاع الفلاحي و ذلك من خلال تنويع وتحسين البذور".

وأشار الوزير إلى أن "وزارته ستعمل على تشجيع التعاون العلمي مع المؤسسات الجامعية و كذا الباحثين مما يسمح بتفعيل الطاقات العلمية و التقنية تمكن من تحقيق تنمية فلاحية و ريفية ببلادنا".

ومن جهة أخرى، كشف بأن "الحكومة اتخذت مؤخرا تدابير لتوسيع عملية استغلال الأنظمة المقتصدة للمياه في السقي الفلاحي ومنها نظام التقطير بما يسمح بضمان استغلال عقلاني لمياه السدود و الحواجز المائية"، معلنا أن "دائرته الوزارية تحضر حاليا لعقد بلقاء وطني قريبا بمعية وزارة الموارد المائية بهدف توسيع الأراضي الزراعية المسقية مع تشجيع الفلاحين على استعمال الأنظمة المقتصدة للمياه في السقي الفلاحي".

وشدد السيد عماري على ضرورة "استغلال ناجع للفلين الذي تزخر به الحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد و ذلك من خلال التعاون الدائم مع المجلس المهني المشترك لشعبة الفلين بالولاية بما يسمح تطوير هذا النشاط الغابي الذي من شانه استحداث مناصب شغل إضافية"، داعيا مسؤولي قطاع الغابات و الفلاحة بالولاية إلى استحداث مجلس مهني خاصة بالنباتات العطرية و الطبية يسمح باستغلال هذه الأصناف النباتية على مستوى غابة "المداد" و يضمن تأطير لهذه الشعبة".

عدد المطالعات لهذا المقال : 55


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة