هــام

الجزائر-تركيا: التوقيع على عقود إطلاق الدراسات الهندسية للمركب المشترك للبتروكيماويات

يوم : 26-09-2019
صورة المقال
وقع مجمع سوناطراك عبر فرعها سوناطراك بتروليوم للاستثمار "سبيك" والشركة التركية كيباي CPEY التابعة لمجمع "رونيسانس" اليوم الخميس بإسطنبول على مجموعة من العقود لإطلاق الدراسات الهندسية لمركب البتروكيماويات المتخصص في انتاج "البروبيلين" و"البولي بروبيلين" الذي سيتم انجازه في منطقة جيهان التركية، حسبما أفاد به بيان مجمع سوناطراك.

وقد تمت مراسيم التوقيع على هذه العقود بحضور كل من وزير الطاقة محمد عرقاب و الوزيرين التركيين للصناعة والتكنولوجيا وكذا الطاقة و الموارد الطبيعية الى جانب رئيسا كل من المجمعين سوناطراك رشيد حشيشي و "رونيسانس" إيرمان إليجاك  بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة شركة المشروع والمتعاقد "جي آس فييد" الكوري الجنوبي، والمتعاقد "أس آس أس بي آم سي" الايطالي ، ومانحي الرخص التكنولوجية (UOP) و "باسل ليونديل" وكذا السلطات المحلية التركية.

ويعد هذا الحدث "تتويج لسنيتين من العمل المتواصل من قبل الجانبين الجزائري و التركي" يضيف بيان سوناطراك ’ يضيف ذات البيان.

وقد أنشأ مجمع سوناطراك والشركة التركية رونيسانس في 19 أغسطس الماضي شركة مختلطة للمشروع و ذلك بموجب القانون التركي تحت إسم "سيهان"  في تساهمية بنسب تقدر بـ 34 %للطرف الجزائري "سبيك"  و 66 %للطرف التركي.

وتتكفل شركة المشروع بتصميم، هندسة، إنشاء واستغلال مركب إنتاج بقدرة 450 ألف طن سنويا من "البولي بروبيالن" في المنطقة الصناعية جيهان بتركيا المعدة لتطوير البتروكيمياويات.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 4ر1 مليار دولار أمريكي، وسيكون ممّوال بطريقة " بروجكت فينانس"دون اللجوء إلى ضمانات المساهمين لما يقارب 70 % من تكلفة المشروع اما المبلغ المتبقي اي 30 % فسيتم  تمويله من طرف المساهمين.

عدد المطالعات لهذا المقال : 139


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة