مناقصات,إستشارات...
  مناقصات,إستشارات...


ملف

بــقلـم :  ب.فيلالي

يـــوم :   2017-02-18

ثقافة هدامة

صحيح أن حوادث العمل و في قطاع البناء بالخصوص ليست حكرا على الجزائر ، بل هي موجودة في كل بقاع الدنيا ، لكن أن تطلعنا الجرائد و الأخبار يوميا عن سقوط مميت لبنائين و عمال من طوابق عمارات شاهقة طور الانجاز داخل ورشات بالعشرات فذلك الاستثناء ، أن يكون غالبية هؤلاء الضحايا من أصحاب 20 و 21 سنة يزج بهم في أعمال خطيرة للغاية بلا تكوين و لا إعداد فتلك المشكلة ، أن تكون شروط الوقاية و الحماية و العتاد الحديث شبه منعدمة في هذه الورشات فتلك المصيبة ، أن يكون معظم المتعرضين لحوادث العمل غير مؤمنين اجتماعيا و ليست لديهم عقود عمل محددة المدة أو دائمة فتلك الكارثة ، أن رب العمل بإنسانيته الشاسعة و جوده المتدفق يتولى نفقات الجنازة و الإسراع في ردم نتاج رعونته تحت شعار إكرام الميت دفنه أو أن يضحي و يسدد نفقات العلاج إن أفلت البناء من قبضة الموت و الأغرب من ذلك أن الضحية و بسبب جهله بالقوانين و بحقوقه يرى في تصرف مستخدمه قمة الوفاء و الإحسان فتلك أم العبث و إخوانه . 
إن مثل هذه الأفكار الهدامة للمجتمع و السالبة لأرواح الناس لا بد من طمرها        و التأسيس عليها أفكارا مبنية على حقوق العامل بحمايته بعقد رسمي و موثق و بتأمينه اجتماعيا و توفير شروط الحماية له في مقر عمله و إعداده جيدا قبل قذفه في دوامة من الأخطار .     

عدد المطالعات لهذا المقال : 106

تعليــــــــــقات :


العشُّ الأولُ



الصورة 24 2016-10-09 العشُّ الأولُ بــقلـم : ربيعة جلطي ربيعيات كان على ذلك الشاب المحبّ، الذي وصل دمشق منذ أيام قليلة أن يختار بيتا مريحا لجوهرته. الشقق كثيرة في دمشق. لكن كيف فعل "أمين" ذلك ؟ كيف وصل إليها ؟ كيف عثر عليها؟ إنها في حي دمشقي راق وهادئ وعريق يدعى"القصور". الثمن؟ لا يهم الثمن. آنذ... المزيد
  مناقصات,إستشارات...