مناقصات,إستشارات...
  مناقصات,إستشارات...


ملف


المصور :

بــقلـم :  م.ق

يـــوم :   2017-02-18

عمال يجهلون حقوقهم وأرباب عمل يتجاهلون

تسليطنا الضوء على جانب من التأمينات أو بالأحرى  من حوادث العمل والأمراض المهنية  مكننا من الوقوف على أمر مهم جدا و خطير في نفس الوقت و يتعلق الأمر بجهل العمال لحقوقهم  في العمل  والتي يضمنها لهم الدستور ولسان حالهم  يقول ‘’المهم عمل يسد  رمقنا وفقط’’ حتى وإن كان العمل الذي يقومون به  في ظروف صعبة للغاية  لا سيما إذا تعلق الأمر بالمؤسسات الصناعية والإنتاجية و ورشات الإنجاز والبناء والأشغال العمومية والتي تستدعي الحيطة والحذر فضلا عن توفير شروط العمل والحماية  من الأخطار المهنية التي تحدق بالعامل في هذه المجالات الخطيرة جدا .
وفي أحيان كثيرة قد يتقاسم العامل مسؤولية ما يلحق به  من أضرار في الوسط المهني من خلال عدم التزامه باتخاذ وسائل الحماية  كما هو الشأن بالنسبة للمصانع وورشات البناء  من خلال ارتداء ملابس وأحذية  خاصة  و الخوذة  التي قد تجنبهم  الموت  المحقق أو العاهة المستديمة في حالة وقوع حادث عمل خطير.
وسواء تعلق الأمر بجهل العامل لحقوقه أو عدم التزامه بشروط العمل والحماية إلا أن الكثير من أرباب العمل يستثمرون في ذلك من خلال تجاهلهم لواجباتهم إزاء العمال وعلى رأسها تسوية وضعيتهم الخاصة بالتأمينات  على مستوى صندوق الضمان الاجتماعي تجنبا لمصاريف إضافية  وقد  يساوم  هؤلاء عملهم  على رفع رواتبهم مقابل عدم تأمينهم  وما يشجعهم على ذلك قبول الكثيرين  لهذا الاقتراح بحثا عن المال وفقط حتى ولو كان على حساب حياتهم .

عدد المطالعات لهذا المقال : 105

تعليــــــــــقات :


العشُّ الأولُ



الصورة 24 2016-10-09 العشُّ الأولُ بــقلـم : ربيعة جلطي ربيعيات كان على ذلك الشاب المحبّ، الذي وصل دمشق منذ أيام قليلة أن يختار بيتا مريحا لجوهرته. الشقق كثيرة في دمشق. لكن كيف فعل "أمين" ذلك ؟ كيف وصل إليها ؟ كيف عثر عليها؟ إنها في حي دمشقي راق وهادئ وعريق يدعى"القصور". الثمن؟ لا يهم الثمن. آنذ... المزيد
  مناقصات,إستشارات...