مناقصات,إستشارات...
  مناقصات,إستشارات...


رأي الجمهورية

الحياة، تجارب

بــقلـم :  الجيلالي سرايري

يـــوم :   2017-01-11

الخبرة بنت الممارسة والمرين والتدريب يكتسبها المرء عبر سنوات العمل التي يقضيها في إدارة أو مؤسسة او مهنة حرة فيطلع على قوانينها وأسرارها لذا نجد الموظف الجديد مهما كان مستواه وموهبته في حاجة للتعلم من الذين سبقوه الى المهنة  للتمكن منها وإتقانها  بشكل سريع يسمح له من الاندماج وإنجاز المهام الموكولة اليه على أحسن وجه وإعداده لتحمل مسؤولية التسيير في المستقبل.
لقد مر على تحررنا من الاحتلال الفرنسي أكثر من نصف قرن والمفروض أننا اكتسبنا تجارب وخبرات في مجال العمل والتسيير ستكون مفيدة لشبابنا إنهم عملوا بها وأضافوا اليها ما تعلموه في المعاهد والجامعات لكن هناك فجوة آخذة في الاتساع بيننا وبينهم ستكون لها آثار سلبية إذا لم نعمل على ردمها فالأجيال الجديدة لا تريد العودة الى الماضي المتمثل فينا وقد أصابها الغرور وصارت تعتقد أنها قادرة على الفعل دون الرجوع الى رصيد الخبرة الجماعية وترفض التعلم من غيرها لا تقبل النصح ولا تطبق الأوامر وتتباهى بالشهادات (أنا ليسانس أنا ماستر أنا ماجستير) حيث يتم الربط بين الشهادة الجامعية والأنا المتضخمة بينما كان أسلافنا يقولون ((أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا)) خوفا من التكبر على الناس.
اننا بحاجة للتواضع بغية التعلم وإتقان لغة العمل والتواصل وإجادة الكتابة والخطابة خاصة في بعض الوظائف والمهن كالقضاء والمحاماة والتعليم والإعلام فالذي تخونه اللغة يفر منه النجاح فما نراه من إنجازات حضارية مبهرة ما هي إلا بنات الفكر نبتت في عقول الرجال قبل أن تخرج الى واقع الناس.

العشُّ الأولُ



الصورة 24 2016-10-09 العشُّ الأولُ بــقلـم : ربيعة جلطي ربيعيات كان على ذلك الشاب المحبّ، الذي وصل دمشق منذ أيام قليلة أن يختار بيتا مريحا لجوهرته. الشقق كثيرة في دمشق. لكن كيف فعل "أمين" ذلك ؟ كيف وصل إليها ؟ كيف عثر عليها؟ إنها في حي دمشقي راق وهادئ وعريق يدعى"القصور". الثمن؟ لا يهم الثمن. آنذ... المزيد
  مناقصات,إستشارات...