هــام

سطيف: جمعيات تقترح تهيئة قاعة لإجراء فحوصات كوفيد-19 و مصالح الولاية تدعم المبادرة

يوم : 15-07-2020
صورة المقال
اقترح ملتقى المجتمع المدني بولاية سطيف الذي يضم 24 جمعية تهيئة قاعة المعارض "المعبودة" بشمال الولاية من أجل احتضان صرح طبي لإجراء فحوصات كوفيد-19, حيث  لقيت المبادرة دعم مصالح الولاية, حسب ما علمته وأج اليوم الأربعاء من أصحاب الاقتراح.
	وأوضح ذات المصدر أن المبادرة تتمثل في تخصيص فضاء طبي كبير لاستقبال مواطني المنطقة من أجل إجراء الفحوص المتعلقة بكوفيد-19 و أخذ العينات إذا استدعت الضرورة ذلك فضلا عن توجيه المصابين نحو هياكل و مرافق أخرى في حال تطلبت وضعيتهم الصحية العزل أو المراقبة الطبية و غيرها.
	وأضاف بأن فكرة تجسيد هذا المشروع تهدف إلى تخفيف الضغط على مستشفيات الولاية و تطويق الفيروس إلى جانب مساعدة الأطقم الطبية و شبه الطبية و توفير ظروف عمل مواتية لهم و ذلك من خلال تهيئة و تجهيز قاعة المعارض "المعبودة" التي تتسع لما يناهز 1500 مقعد مع ضمان مسافة تباعد ب 1,5 متر.
	واستنادا لذات المصدر فإن مشروع تهيئة قاعة المعارض "المعبودة" لاحتضان صرح طبي بالشراكة مع مديرية الصحة و السكان و بالتنسيق مع مختلف القطاعات ذات الطابع العمومي و الخاص تحت شعار "كلنا سطيف" " يوجد حاليا قيد الدراسة و التحضير بعد أن تحصل مؤخرا على الموافقة المبدئية للسلطات الولاية التي أبدت استعدادها لدعم المشروع".
	وسيتم بالمناسبة فتح باب التطوع أمام الأطباء العامين و المقيمين و كذا الأطباء المختصين و المتقاعدين إلى جانب طلبة الطب (السنة الرابعة و الخامسة و السادسة) و المخبريين و الممرضين و سائقي سيارات الإسعاف و أعوان النظافة و الأمن للمساهمة في تجسيد المشروع, كما تمت الإشارة إليه.
	وحسب ذات المصدر, فستعكف الجمعيات صاحبة فكرة استحداث هذا الصرح الطبي بالتنسيق مع السلطات الولائية على توفير وسائل الحماية و إيواء و إطعام المتطوعين مع ضمان توفير ظروف ملائمة للعمل و سيارات الإسعاف فضلا عن تسخير عمال مؤسسات النظافة في مجال التنظيف و التعقيم.
	وقالت مصالح الولاية لوأج بأن اقتراح مشروع استحداث صرح طبي لإجراء فحوصات فيروس كورونا بقاعة المعارض -المعبودة- "مبادرة مشجعة من طرف هذه الجمعيات و 
تعتبر بمثابة مساهمة في الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا" مشيرة إلى استعدادها الكامل لدعمه من حيث الإمكانيات والوسائل.
	كما أوضحت أن الجمعيات تلقت "الموافقة المبدئية من أجل تجسيد المشروع في انتظار معرفة رأي الأطباء و المختصين الذين سيحددون فعاليته و إمكانية تحقيقه من عدمها".
	يذكر أن ملتقى المجتمع المدني بسطيف تأسس في مارس 2020 و يضم حاليا 24 جمعية منخرطة شاركت في العديد من حملات تحسيس المواطنين من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمنطقة و الالتزام بالتدابير الوقائية و غيرها.
	للإشارة فقد نفى ملتقى المجتمع المدني بسطيف في بيان تحصلت "وأج" على نسخة منه ما تداولته عدد من صفحات و مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التجسيد الفعلي 
لهذا الصرح الطبي الكبير بالولاية مشيرا إلى أن " المشروع لا يزال قيد الدراسة".
عدد المطالعات لهذا المقال : 129


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة