هــام

الموزع الموسيقي وكاتب الكلمات ربيع كعرور لـ « الجمهورية » :

«توحشتك يا ما» أول تجربة لي مع الغناء»

يوم : 18-11-2020 بقلم : حكيمة. ق
صورة المقال
كشف الموزع الموسيقي وكاتب الكلمات ربيع كعرور أنه يطمح إلى تقديم أعمال تشرف الأغنية الرايوية الأصيلة، بعيدا عن التدهور الذي بات يتسم به هذا الفن ، بسبب البحث عن الماديات وكسب أكبر عدد من المعجبين ، دون مراعاة قيم المجتمع الذي نعيش فيه، كما تحدث ربيع عن تجربته الأولى في عالم الغناء من خلال أغنية  “ توحشتك يا مّا” التي سيطرحها قريبا عبر قناته بـ “ اليوتيوب”، إضافة إلى مشاريع فنية أخرى سيتم تسجيلها في الأستوديو الخاص به في وهران، وتصريحات أخرى تابعوها في الحوار التالي : 
- بداية من هو ربيع كعرور ؟
 ^ أنا كاتب كلمات وموزع موسيقي أملك استوديو” ربيع ليكاستور”، من مواليد سنة 1976  بمدينة وهران ، أحببت الغناء منذ صغري، ترعرعت في حي شعبي وكنت معروفا وسط عائلتي بكتابة الكلمات وتلحينها وغنائها.. تعلمت الغناء لوحدي، بعدها بدأت أسجل أغاني خاصة بي في شريط موسيقي حتى لا أفقدها ،وبعدها انتقلت إلى الكتابة والتلحين ، حيث أعرض أعمالا معينة على الفنانين، والمرشح يقوم بإعادة الأغنية  و يتم طرحها بالأسواق.
- ما هو أول عمل لك ؟
^ أول أعمالي الفنية التي قدمتها   كانت  سنة 2004 ، حيث كتبت كلمات للفنان الشاب عادل تحمل عنوان  “قالت لي “نبغيك “ ، وهذا الألبوم ضم 8 أغاني آنذاك ، من إنتاج المرحوم  جليل صنهاجي و توزيع تاج الدين عينوس رحمهما الله ، وأنا صراحة أحب كل أعمالي التي قدمتها منذ بداية مشواري الفني، لاسيما أنها ملتزمة .
- ما هو العمل الفني الذي أكسبك شعبية ؟
^ الأعمال التي  اكتسبت من خلالها الشعبية  مختلفة و متنوعة أبرزها  أغنية  “أنا عمري توحشتها “ التي قدمها الشاب رضا، و كذا جينيريك السلسلة الفكاهية “الحاج لخضر مول العمارة “ التي أداها الشاب رضا ، بالإضافة إلى أغنية الشاب بلال الصغير “أنا عمري توحشتها “ و أغنية الشاب حسام  “كلمة عمري “ . 
- ما تقييمك لأغنية الراي خلال السنوات الأخيرة ؟
^ تعرف الساحة الفنية حاليا تدهوا كبيرا ، حيث أصبحت أغنية الراي تؤدى لغرض واحد فقط ، وهو جمع المال و فقط ، وكسب أكبر عدد من المعجبين ، دون مراعاة المجتمع الذي نعيش فيه ،وكذلك الوقت تغير مقارنة مع السنوات الفارطة، فكل شخص بات يعمل بطريقة معينة، و أنا شخصيا لا أغير مبادئي وطريقتي في الآداء، فهدفي ليس جني المال فقط بل احترام المجتمع الجزائري.
- من هو الفنان المفضل لديك؟
^ الفنان الذي أحبه و أقدره و المفضل لدي، هو ملك الراي الشاب خالد. 
- من هم الفنانين الذين تعاملت معهم ؟
^ تعاملت مع الكثير من الفنانين المعروفين وسط الساحة ،من بينهم الشاب “ كادار الجابوني” ، الشابة سهام اوراناز” ، الشاب رضا ، حسام و بلال صغير، بالإضافة إلى أمين 31 و المنشد الشاب جلول في السابق ، كما تعاملت مع الشابة خيرة في أغنية واحدة  وهي “  أنت خداع “، وأتمنى أن تكون لي أعمال معها مستقبلا ، فهي من الأسماء البارزة في الأغنية الرايوية النسوية .
- هل أنت راض بما قدمته ؟
^ أنا  لست راض مائة بالمائة على أعمالي، لأني دائما أطمح إلى تقديم الأفضل للفن والأغنية الرايوية .   
- ما هو جديدك الفني ؟
^ سأطرح قريبا عبر قناتي بـ “ اليوتيوب” أغنية جديدة حول الوالدة ربي يرحمها ، والتي سوف أغنيها بصوتي تحت عنوان “ توحشتك يا ما”،  و هي أول تجربة لي سيسمعني  من خلالها محبو الأغنية الرايوية ، و يتعرفون على صوتي .
- هل تعاملت مع العازف المايسترو علي بو عبد الله ؟  
^ هو صديق و زميل و أخ لم يسبق لي أن تعاملت معه ، و لي الشرف أن أتعامل معه مستقبلا ، إلا انه حاليا متوقف عن العمل بسبب تدني الأغنية الرايوية، ربي يطول في عمره ..المايسترو علي له بصمته الخاصة ، لا سيما ما قدمه رفقة الشاب حسني رحمه الله .
- هل تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي في مشاريعك الفنية ؟
^ تعاملت مع العديد من الفنانين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، من بينها الفنانة كنزة مرسلي عبر  المسنجر،  و الشاب كادار جابوني الذي كان لي أول اتصال معه عبر الفايسبوك، و لدي اتصالات كثيرة من فنانين آخرين .. 
- ما هي طموحاتك المستقبلية؟
^ طموحاتي أن أقدم أعمالا نظيفة تشرف الجزائر، وتعطي نظرة جيدة عن فن الراي الذي يعرف تدهورا كبيرا في الآونة الأخيرة ..
عدد المطالعات لهذا المقال : 92


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة