عبوشة موسى رئيس بلدية سيدي العنتري بتيسمسيلت يقف على أهم الإنجازات

80 % من مشاريع مناطق الظل قيد التجسيد

يوم : 23-02-2021 بقلم : جطي. ب
صورة المقال
كانت بلدية سيدي العنتري بولاية تيسمسيلت ، تسمى فيما مضى «بني تيغرين» وهي تسمية أمازيغية تعني فاكهة تنبت في هذه المنطقة ، فهي تسمى أيضا ب «السعايد» نسبة إلى سعيدي مالك الأراضي الفلاحية السهبية والجبلية الوعرة ، وقد استقر اسمها الحالي على تسمية سيدي العنتري نسبة إلى الولي الصالح و أنشأت بلدية سيدي العنتري خلال التقسيم الإداري لسنة 1984   ، وهي تقع في الجنوب الغربي للولاية .
وللحديث عن الواقع التنموي لبلدية سيدي العنتري لدائرة لرجام في ولاية تيسمسسيلت وأبرز المشاريع المقترحة للسنة الجارية 2021 ، وجانب التكفل  بالانشغالات المطروحة من قبل المواطنين ، أجرت جريدة « الجمهورية « حوارا مع عبوشة موسى رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي العنتري .
- سكان المناطق الريفية يطالبون بحصص من السكن الريفي ، هل من حلول لهذا الانشغال ؟ 
بخصوص السكن الريفي استفادت البلدية منذ سنة 2018 إلى غاية يومنا هذا من حوالي 350 مسكنا منها 140 وحدة هذه السنة  لم تنطلق بعد. و من أبرز الانشغالات أيضا نقص التغطية الهاتفية وخدمات الإنترنت و في هذا السياق تم  إحصاء سكان الدواوير والأحياء من أجل التكفل بهذا الانشغال لدى الجهات المعنية  .
-  طرح المواطنون عددا من النقائص بخصوص التهيئة الحضرية ، الإنارة العمومية ، قنوات الصرف الصحي والغاز الطبيعي  فهل من إجراءات تم اتخاذها في هذا الجانب ؟ 
في هذا الصدد تم التكفل بمجمل هذه الانشغالات ، ففي مجال الغاز الطبيعي  تم إرسال مخطط إلى مصالح مديرية سونلغاز ، أما التهيئة الحضرية بما فيها الإنارة العمومية ، تم اقتراح إجراء دارسة من أجل التكفل بعملية التهيئة.
-  حدثنا عن المشاريع التنموية التي استفادت منها بلدية سيدي العنتري خلال السنة المنقضية ضمن إطار البرنامج البلدي للتنمية ؟ و ما هي أبرز القطاعات التي شملتها في هذا الجانب ؟ 
استفادت بلدية  سيدي العنتري خلال السنة المنقضية 2020 في إطار برنامج البلدي  للتنمية من عدة مشاريع تنموية هامة شملت مختلف القطاعات على غرار قطاع الموارد المائية ، حيث  تم في هذا السياق ربط دوار أولاد قويدر بشبكة المياه الصالحة للشرب وعدد السكنات المستفيدة حوالي 103 مساكن ، ربط دوار أولاد قويدر بشبكة الصرف الصحي على مسافة 2000 م، فتح وتهيئة الطريق بدوار سيدي الميسوم على مسافة 900 متر ، فتح وتهيئة مسلك دوار الكرابعية على مسافة 1700م ، إنجاز وتجديد الإنارة العمومية  ب 17 منطقة ظل، و تجديد قنوات الصرف الصحي بدوار سيدي الميسوم ، كما استفادت البلدية أيضا خلال السنة المنقضية في إطار برنامج صندوق الضمان والتضامن بين البلديات من مشروع تهيئة وتعبيد بالخرسانة الزفتية للطريق البلدي الرابط بين الطريق الولائي رقم 21 مرورا بدوار الحفايرية ودوار الجير إلى غاية الطريق الولائي رقم 7 على مسافة 7 كلم ، وفي إطار البرنامج القطاعي استفادت البلدية خلال 2020 من مشروع تهيئة وتعبيد الطريق البلدي الرابط مابين الطريق الولائي رقم 7 إلى غاية دوار الناصر على مسافة 3 كلم  ، تهيئة وتعبيد الطريق البلدي بالخرسانة المزفتة و الطريق البلدي الرابط مابين الطريق الولائي رقم 21 وإلى غاية دوار الغرايبية على مسافة 1 كلم  ،  كما تم ربط دواوير كل من القدال ، الحشم ، أولاد قويدر ، أولاد المداني ، الغرايبيبة ، أولاد بلحاج ، أولاد رابح ، أولاد بن شهرة بمادة الغاز الطبيعي ، و المشروع مستمر ، حيث قدرت نسبة الإنجاز ب 70 بالمائة ، كما سينطلق في غضون الأيام القادمة مشروع ربط دوار سيدي الميسوم بالغاز الطبيعي ، وفي شق الكهرباء الريفية استفادت البلدية من ربط حوالي 15 دوارا .
- وماذا عن المشاريع المقترحة للسنة الجارية  ؟ 
المشاريع المقترحة خلال هذه السنة هي أولا إنجاز مجمع لتصريف مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي بحي الشهيد منصوري محمد . وفي إطار المشاريع القطاعية للسنة الجارية 2021 ، تم منح الموافقة من طرف والي ولاية تيسمسيلت من أجل إعادة تأهيل الطريق الولائي رقم 7 بالخرسانة الزفتية على مسافة 26 كلم انطلاقا من بلدية لرجام مرورا ببلدية سيدي العنتري إلى غاية بلدية الملعب. و في الأخير أشكر جريدة « الجمهورية « على هذه الالتفاتة ونشكر كل أعضاء المجلس البلدي على التلاحم الكبير والتنسيق والتشاور لخدمة مصالح البلدية ، وأن من أولويتنا بالأساس  هو التكفل الجيد بانشغالات سكان مناطق الظل والتي أخذت حيزا كبيرا من اهتمامنا وهو ما تم تجسيده على أرض الواقع بنسبة 80 بالمائة، ويبقى العمل متواصل بهذه المناطق إلى أن يتم التكفل بجميع الانشغالات .
عدد المطالعات لهذا المقال : 629


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة