فنان في رمضان / مطرب الأغنية الوهرانية بارودي بخدة:

البرامج التلفزيونية في رمضان دون المستوى

يوم : 28-04-2021 بقلم : ح.كحلول .صراح
صورة المقال
- كتاب حول رجال الله الصالحين والمعالم الأثرية بوهران




أوضح عميد الأغنية الوهرانية وسفيرها الأستاذ بارودي بخدة أن البرامج التلفزيونية في رمضان رديئة ولا ترقى إلى ذوق الجمهور، خاصة برنامج الكاميرا الخفية الذي يتم عرضه على إحدى القنوات الخاصة ، والذي اعتبره اعتداء صارخا على الضيوف من فنانين و رياضيين، والتقليل من شأنهم أمام كاميرات الشاشة، كما كشف صاحب رائعة « في الصيف حلاوة « و« يا بن عمي» أنه يستعد لإصدار كتاب جديد حول رجال الله الصالحين بالباهية والمعالم الأثرية بوهران، إضافة إلى أغنية في الملحون رفقة ابنه أمين، هذا إلى جانب تصريحات أخرى حول واقع الفنان الجزائري وتأثير جائحة كورونا على المشهد الإبداعي .

- الجمهورية : كيف يقضي بارودي بخدة يومياته في رمضان ؟
أقضي يومياتي في المنزل العائلي، لاسيما بعد الوعكة الصحية التي تعرضت لها منذ ما يزيد عن 8 أشهر، و هي الأزمة التي جعلتني أتأكد من قناعاتي السابقة حول وضعية الفنان في بلادنا، وكيف أنه يعاني في صمت، إذ لم يكلف أحد نفسه عناء السؤال عني من وزارة الثقافة، سوى السيدة بشرى صالحي القائمة على الثقافة بوهران و السيدة بختة قوادري مديرة دار الثقافة لوهران اللتان اتصلتا بي للاطمئنان على صحتي.
-ما رأيك في البرامج التلفزيونية التي تعرض في رمضان ؟ وما هو أكثر برنامج لفت انتباهك ؟
^ للأسف لم أجد ضالتي في البرامج المقدمة على قنواتنا الجزائرية، فهي لا ترقى إلى الذوق العام ، و معظمها ليس في المستوى، كما أن محتواها رديء كإنتاج تلفزيوني، كما لا أخفي استيائي من مستوى برنامج الكاميرا الخفية الذي يتم عرضه في إحدى القنوات الخاصة ، و هو البرنامج الذي أعتبره اعتداء  صارخا على الضيوف من فنانين و رياضيين، خاصة وأن مقدم البرنامج يقوم بإستفزاز الضيوف من خلال التقليل من شأنهم ،وهو ما أعتبره كفنان و كمشاهد تعنيف أمام كاميرات الشاشة .
كما لاحظت أن بعض القنوات تقدم إشهارات غير محترمة ومستفزة و دخيلة على الأسرة الجزائرية، فنحن لم نألف هذا النوع من المحطات الإشهارية والبرامج التي تخدش الحياء في معظم الأحيان، وهنا أتساءل هل هناك رقابة تطبق على البرامج المعروضة أم لا توجد . ؟ !!. 
- هل تلقيت دعوة لحضور برنامج تلفزيوني في رمضان ؟
^  لا ، لم توجه لي أي دعوة للأسف .
- المتابع للأستاذ بارودي بخدة ابن الباهية يلاحظ أنه غائب عن الشاشة ، لماذا ؟ 
^ عدم ظهوري على الشاشة هو بسبب المستوى الرديء الذي تقدمه معظم البرامج المقدمة للمشاهد كمستهلك. 
- ما هو رأيكم في النشاطات الثقافية الافتراضية في ظل انتشار الجائحة ؟ 
^ لا يمكنني إبداء رأيي بهذا الشأن، لأنني بعيد كل البعد عن مواقع التواصل الاجتماعي التي لاتستهويني و لا أجد ضالتي فيها .
 كيف تعامل الفنان بخدة مع جائحة كورونا ؟ 
^ أنا كباقي الجزائريين بحيث أن الجائحة لم تؤثر في الفنان فحسب، بل أثرت في الجميع و أنا كباقي أبناء الشعب
- فقدنا مؤخرا الفنانة القديرة نعيمة عبابسة ، كيف تلقيتم الخبر ؟ 
^ لقد أحزنني جدا خبر وفاة الأخت نعيمة عبابسة،التي أرى أنها قبل أن تكون فنانة فهي إنسانة رائعة محترمة ، تحتوي الجميع برزانتها و حكمتها وطيبة قلبها، وهو ما لمسته فيها بحكم عملي معها في عدة مناسبات و مهرجانات، رحمة الله عليها. ..
-   ما هو طبقك المفضل في شهر رمضان ؟
^ طبق المعقودة و الحريرة أكيد. 
-كيف ترى واقع الفنان في الجزائر ؟
^ لا مستقبل للفنان، و أنا هنا أتحدث عن الفنان الحقيقي و ليس أشباه الفنانين الذين أضحوا كثر بالساحة الفنية و يزاحمون الفنان في شبه الحقوق الممنوحة له ، و المؤلم في الأمر عندما تخصص  وزارة الثقافة للفنان الذي أفنى عمره في خدمة الفن مبلغ  20 ألف دينار .
-  ما هو جديد الفنان بارودي بخدة ؟ 
^ أنا بصدد تحضير كتاب يتحدث عن رجال الله الصالحين بالباهية والمعالم الأثرية بوهران، كما أنني بصدد تحضير أغنية في نوع الملحون، بالتعاون مع ابني أمين الذي خاض من قبل تجربة كتابة الكلمات و التلحين.
- ما هي نصيحتك للشباب ؟ 
^ أنصح الشباب الراغبين في دخول عالم الفن بما نصحني  به شيخي بلاوي الهواري رحمة الله عليه : «  لا تجعلوا من الفن مصدر رزق لكم  بل اجعلوه هواية ..» .
عدد المطالعات لهذا المقال : 93


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة