تنفيذا لتوجيهات الرئيس للتكفل بالمسافرين سيما الجالية الوطنية.....الجمارك تضع محتويات جذابة لتسهيل ولوج المعلومات وتدفقها

الحدث
شرعت المديرية العامة للجمارك في وضع إجراءات عملية وتواصلية متكاملة بهدف ضمان أفضل ظروف الاستقبال والتكفل بالمسافرين، لاسيما الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، وذلك عبر كافة المنافذ الحدودية البرية، البحرية والجوية. ويدخل ذلك ضمن تنفيذ المخطط الوطني الذي سطرته السلطات العمومية لإنجاح موسم الاصطياف لسنة 2025، وتفعيلاً لتوجيهات السيد اللواء، المدير العام للجمارك، -وحسب بيان لذات الهيئة- فقد تم وضع محتويات جذابة لتسهيل ولوج المعلومات وتدفقها منها ابتكار محتوى توعوي عبر البوابة الإلكترونية الرسمية، حيث أضحى بإمكان المسافرين الاطلاع على كافة النصوص والإجراءات الجمركية ذات الصلة، عبر القسم المخصص لـموسم الاصطياف 2025 على البوابة الإلكترونية للجمارك: www.douane.gov.dz كما يشمل هذا القسم المعلومات الخاصة بـكيفيات التصريح من طرف المسافر؛ إجراءات التصريح بالعملة والأشياء ذات القيمة؛ قائمة البضائع الممنوعة أو الخاضعة لرخص خاصة؛الرسم الجزافي المطبق على الأمتعة؛ إجراءات التصريح بالاشياء و الاغراض الشخصية ؛ التصريح بالحيوانات الأليفة والمعدات الحساسة من جهة أخرى عملت ذات المصالح على تعزيز الخدمات الرقمية وتوسيع قنوات التفاعل مع المسافرين تحت بند الرقمنة و عصرية ادوات لااتصال حتى تضمن واصلا فعالا مع المسافرين بتوفير حزمة من الخدمات الإلكترونية منها خدمة TPD en ligne لاكتتاب سند العبور الجمركي بالنسبة للمركبات و هذا عبر النظام الالكتروني الجديد للجمارك ALCES ، خدمة التصريح بالعملة والأشياء ذات قيمة و هذا عبر النظام الالكتروني الجديد للجمارك ALCES ؛خدمة التصريح بالاشياء و الاغراض الشخصية و هذا عبر النظام الالكتروني الجديد للجمارك ALCES ؛ و كذا تفعيل تطبيق “شكاوي الجمارك” الإلكتروني عبر الموقع www.douane.gov.dz قسم "شكوى أو طلب معلومات"، لطلب معلومات أو رفع التظلمات و الشكاوي وتم أيضا تعزيز التسهيلات الجمركية عبر مختلف النقاط الحدودية:ط عبر تدعيم الوحدات الجمركية المكلفة بالتعامل مع المسافرين بالموارد البشرية والوسائل اللوجيستيكية اللازمة، من أجل ضمان سرعة المعالجة الجمركية ، و منح الأولوية في المعالجة للعائلات، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، المرضى وكبار السن، من خلال تفعيل “الرواق الأخضر” دون الإخلال بإجراءات الرقابة ، مع تنصيب فرق الملاحة على متن العديد من البواخر لتسهيل اكتتاب سند العبور الجمركي للمركبات (TPD) خلال الرحلات البحرية، لتقليص مدة المعالجة عند الوصول ، كذلك تفعيل خلايا استقبال وتوجيه على مستوى جميع المنافذ الجمركية، مكلفة بإرشاد وتوجيه المسافرين ميدانياً خلال استكمال الإجراءات، و توزيع مطويات ولوحات توجيهية محدثة توضح أهم الإجراءات الجمركية، وتجيب عن التساؤلات الشائعة للمسافرين وبإمكان هؤلاء التواصل المباشر مع المديرية عبر البريد الإلكتروني المهني: dinf@douane.gov.dz (للمعلومات العامة) ؛ alceshelpdesk@douane.gov.dz ؛ (للمعلومات الخاصة بنظام ALCES ) الى جاتب الخط الهاتفي المخصص للإعلام و التوجيه (023 50 11 76 / 99 ) إلى جانب الرقم الأخضر للجمارك “1023 “ • الخط الهاتفي" لمكتب المساعدة" (helpdesk) الخاص بــنظام ALCES : (023.88.73.55 - 023.88.72.24) • والصفحات الرسمية للمديرية العامة للجمارك عبر مواقع التواصل الاجتماعي: (فيسبوك "douane.dz"،تويتر X " algeriedouanedz"، لينكدإن " المديرية العامة للجمارك الجزائرية" ، يوتيوب " Douane Algérienne" )

يرجى كتابة : تعليقك