أكد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية باغلي شعيب أن أغلب الشكاوى المدونة من قبل المواطنين ب610 سجلات للشكاوى المفتوحة لهم تبعا لتعليمات السلطات العليا للبلاد و المتواجدة على مستوى مداخل مختلف البلديات و الدوائر و المؤسسات العمومية تتمحور حول مشكل السكن سواء تعلق الأمر بالاستفسار عن طلباتهم الخاصة بالسكن الاجتماعي أو ملفاتهم التي أودعوها سنة 2018 بخصوص صيغة الترقوي المدعم ، و كذا حول اختلالات في النسيج العمراني لاسيما بالنسبة للترقيات العقارية ذات طوابق عديدة و التي تحجب النظر عنهم ، إلى جانب ما تعلق برخص الهدم و البناء وكذا حول النقائص المسجلة بأحيائهم على غرار اهتراء الطرقات و تلك التي تخص التحسين الحضري و انقطاعات الماء و الكهرباء وهي انشغالات أغلبها لها علاقة بالحياة اليومية للمواطن و التي أردوا تدوينها حتى يتم التكفل بها ، وأشار إلى أن هذه السجلات تعرف متابعة من قبل مسير ومراقب على مستوى كل هيئة منها ، وهم ملزمون بالإجابة عنها حسب الصلاحيات المخولة لهم في الجهة المخصصة بالرد في السجل ، وكذا التدخل على مستوى الجهات المعنية للاستفسار عنها و حلها حسب الامكانات المتاحة وحسب نوع الانشغال ، وأوضح بأن جميع هذه الشكاوى منسوخة و تعرف متابعة يومية من قبل المندوبية المحلية لوساطة الجمهورية للاطلاع على مدى الاستجابة إليها و كذا التدخل لحلها أو رفعها إلى الجهات المسؤولة ، على غرار تلك التي تتعلق على سبيل المثال بالمؤسسات التربوية أو مشاريع تهيئة الطرقات أو حتى ما يخص رخص الهدم و البناء و غيرها من الشكاوى ، وهي إضافة إلى تلك التي يقومون باستقبالها على مستوى مقر المندوبية ، علما بأن عدد استقبالات المواطنين و العرائض بلغت خلال السنة الجارية 2500 شكوى وعريضة منها التي تم رفعها من قبل طالبي السكن الاجتماعي و تلك التي تتعلق بالعقار الصناعي الذي هو محل انشغال العديد من المستثمرين ، ناهيك عن رخص الهدم و البناء و غيرها ، فضلا عن أخرى لها تخص تظلمات عدم تنفيذ أحكام قضائية ، حيث قاموا بالتدخل وتحويل هذا النوع من العرائض إلى وكيل الجمهورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوصها ، ناهيك عن العديد من الانشغالات الأخرى التي تتعلق بالاحتجاجات مثلما كان الآمر بالنسبة لثانوية بن باديس و ببئر الجير مؤخرا و إعادة إدماج التلاميذ الراسبين بالطورين المتوسط و الثانوي ، و أشار إلى أن مصالحه تتدخل لحل العديد من الشكاوى وديا و أخرى يتم رفعها إلى المديريات المعنية التي هي ملزمة بالإجابة عنها ،علما بأن حتى والي وهران سبق له و أن وجه خلال اجتماع المجلس التنفيذي تعليمات صارمة إلى رؤساء البلديات و المديرين التنفيذيين للرد عليها وهذا بعد العرض الذي تم تقديمه من قبل المندوبية ، و نوه ذات المسؤول إلى أن هناك خلية تابعة لديوان الوالي والتي تضم عضو من الديوان ومن المفتشية العامة للولاية و المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية تقوم بالاطلاع كل شهر على هذه السجلات وعلى الردود المقدمة من مختلف المصالح المعنية ، وأضاف باغلي شعيب بأن المندوبية المحلية ملزمة بتقديم تقريرشهري مفصل إلى رئاسة الجمهورية من خلال وسيط الجمهورية يتضمن عدد الشكاوى و العرائض التي تم استقبالها و نوع المشاكل المطروحة على مستوى الولاية و مدى الاستجابة إليها من قبل الهيئات المعنية ، منوها إلى أن مختلف العرائض و سجلات الشكاوى المفتوحة للمواطنين عبرمختلف الهيئات العمومية تعرف متابعة جادة و اهتمام بالغ من قبل السلطات العليا للبلاد التي أكدت على ضرورة الاهتمام بانشغالات المواطن و التكفل بها و تحسين ظروفه المعيشية .