يطرح الكثير من الفنانين المسرحيين بولاية البيض من مختلف المستويات، سواء كانوا أكاديميين أو مبدعين ،جملة من الانشغالات التي تهمهم وتهم المسرح بصفة عامة، هذا المجال الإبداعي الذي عالج به الفنانون عدة قضايا اجتماعية وحافظوا على نصاعته على مستوى الولاية، بفضل وجود ثلة من الفنانين والجمعيات الثقافية الشبانية الذين ينشطون بكل إرادة بالرغم من نقص الإمكانيات. وبخصوص الانشغالات التي تؤرق فناني ولاية البيض، كشف الفنان المسرحي الأستاذ "حداد بوبكر" الذي يعد مدرسة لصقل المواهب الشبانية بإمكانيات بسيطة ومحدودة، أنه من أبرز المشاكل المطروحة هو عدم توفر قاعات العرض وانعدام هياكل مختصة في تكوين الشباب في مجال المسرح، لاسيما المسرح الجهوي أو حتى المسرح البلدي، وأيضا انعدام الفضاءات بالمؤسسات الشبانية والثقافية التي لا تسمح لهؤلاء الفنانين بممارسة المسرح على الدوام ،علما أن الجمعيات المعنية بالثقافة والمسرح رغم كثرتها فهي تهتم بالجانب التنشيطي للمناسبات، كما أن الجهات المختصة لا تعطي أهمية بالغة للتكوين رغم وجود شباب مختصين في الفنون الدرامية بشهادات عليا من الجامعات، وأضاف الأستاذ حداد بوبكر بأن هناك حلولا مستعجلة، لاسيما عقد اتفاقيات بين دور الثقافة والمسارح الجهوية من أجل تنظيم تربصات طويلة المدى في مجال التمثيل و الإخراج و السينوغرافيا وحتى في الكتابة الدرامية ،كما أن الحل الذي يمكن أن يساهم بشكل فعال في تطوير المسرح هو وجود مسرح جهوي في البيض. ولعل الاهتمام بالدرجة الأولى بالمسرح المدرسي وتوسيع دائرة نشاطه عبر معظم المؤسسات التربوية و تنظيم المنافسات المحلية والجهوية والوطنية و المشاركة فيها ، سبيل آخر لتطوير المسرح عبر تحضير ممثلين وحتى بخلق جمهور من هؤلاء التلاميذ الذين يتربون على الممارسة المسرحية منذ نعومة أظافرهم، كما نوّه محدثنا بدور جمعية "هارموني" للفنون المسرحية بمدينة البيض التي تأسست منذ عقود، ولها تاريخ جعلت هدف تطوير المسرح من أولويات اهتماماتهم، حيث قاموا بتكوين أكثر من 25 أستاذا في مجال المسرح المدرسي سنة 2019. وعقبها بأيام توقفت الأنشطة بسبب جائحة كورونا.وبعدها استغل الفرصة الأستاذ حداد بوبكر لتأليف كتاب عنونه ب"دليل المؤطر في المسرح المدرسي"و في سنتي 2022 و2023 قاموا بتكوين حوالي 55 أستاذا وأستاذة ، ووزعوا عليهم كتبا مجانا من"دليل المؤطر في المسرح المدرسي لخدمة المسرح المدرسي وتحضيرا لتطويره عموما في ولاية البيض.