وهران: إبراز دور الذكاء الاصطناعي في خدمة المستهلك

صحة وتكنولوجيا
أبرز المشاركون في يوم دراسي وإعلامي نظم اليوم الخميس بجامعة وهران-2 "محمد بن أحمد" بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك دور الذكاء الاصطناعي في خدمة المستهلكين. وأشار بوسيف عمر الخبير في الإعلام الآلي والخدمات التكنولوجية إلى أن الذكاء الاصطناعي كنظام للمساعدة على اتخاذ القرار من خلال جمع المعلومات وتحليل البيانات يساعد المستهلك بشكل كبير على اتخاذ قرار الشراء بالنظر إلى العدد المتزايد من المتعاملين في السوق والسلع المتنوعة المعروضة أمامه. وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يساعد على معالجة عدد كبير من المعطيات حول نوعية المنتج ومركباته وسعره بدقة وفي وقت قياسي. كما يسمح اللجوء إلى هذه التكنولوجيا بالحيادية في المقارنة بين المنتجات دون تدخل عاطفي كما يتيح للمنتجين التعرف بدقة على حاجيات المستهلكين والاستجابة لها. من جهتها أكدت الدكتورة فاطمة سليماني من كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة وهران-2 أن التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي تقدم خدمات ثمينة للمستهلكين خاصة من حيث مساعدتهم على وضع ميزانية للنفقات متوازنة مع مداخيلهم وهو ما تسمح به حاليا العديد من التطبيقات الإلكترونية ومنها تطبيقة أعدتها مجموعة من طالبات الكلية لتوفير معطيات كافية عن السوق والمواد الواسعة الاستهلاك لتمكين المستهلك من المقارنة بين أفضلها سواء من حيث النوعية أو السعر واقتناء ما يناسبه منها. ونوهت ذات المتحدثة بالتطبيقة الإلكترونية التي وضعتها وزارة التجارة وترقية الصادرات سنة 2021 لصالح المستهلكين (إشكي) والتي تسمح للمستهلكين الذين تعرضوا للضرر أو الخديعة بإيداع شكاوي عن بعد تسمح بربح الوقت وعدم التنقل نحو مقرات مفتشيات التجارة. وللإشارة فقد نظم هذا اللقاء من قبل المديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات لناحية وهران بالتنسيق مع كلية العلوم الاقتصادية بجامعة وهران- 2 "محمد بن أحمد" تحت شعار "الذكاء الاصطناعي العادل والمسؤول لصالح المستهلكين".

يرجى كتابة : تعليقك