أكد اليوم المدير الولائي للتربية أوبلعيد عبد القادر أن مصالحه قد باشرت التحضيرات الخاصة بامتحان تقييم المكتسبات الخاص بمرحلة نهاية التعليم الابتدائي بعد ضبط قائمة الممتحنين والذين يبلغ عددهم 38697 ممتحنا منهم 31 من ذوي الهمم ، مؤكدا أن الامتحان لا يُحتسب في معدل الانتقال إلى السنة الأولى متوسط ويهدف إلى تشخيص نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ ،حيث يُجري التلاميذ الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم وتكون الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة، كما هو معمول به في الاختبارات المقررة العادية. مشيرا أنه خلال هذا الامتحان المزمع تنظيمه أيام 12 و13 و 14 ماي المقبل تم فيه تقليص عدد أيام إجراء الامتحان من 12 يوما إلى 3 أيام، وفق الرزنامة الدراسية الخاصة بمرحلة نهاية التعليم الابتدائي. ويشمل امتحان تقييم المكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، والاختبارات الكتابية وتخص 6 مواد تعليمية وتكون مشتركة بين جميع الممتحنين منها مادة اللغة العربية، وتكون التقييمات حول فهم المكتوب والإنتاج الكتابي والتربية الإسلامية، والرياضيات، والتاريخ، واللغة الأمازيغية واللغة العربية واللغة الفرنسية، علما أنه سابقا كان التلميذ في مرحلة نهاية التعليم الابتدائي يُمتحن في مادة اللغة العربية وتكون التقييمات حول "فهم المكتوب والإنتاج الكتابي و التربية الإسلامية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية والتكنولوجية والتربية المدنية واللغة الفرنسية". وتكون تقييمات حول "فهم المكتوب والإنتاج الكتابي والأمازيغية وفهم المكتوب.
علما أن التلميذ الذي يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة ابتدائي ملزم بالمشاركة في هذه الامتحان " إجباريا " .وتكمن الأهمية البيداغوجية لتقييم المكتسبات في تثمين الكفاءات وتحديد مستوى اكتساب المعارف العلمية والبيداغوجية ، وكذا تشخيص وكشف النقائص التعليمية ، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي، قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية علما وكما ذكر سابقا أن هذه الامتحانات لا يُحتسب في الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط، وتندرج في إطار إصلاح منظومة التقييم والتقويم والتوجيه وإعادة النظر في تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية. ونشير إلى أن امتحان تقييم المكتسبات نظمت خلال الموسم الدراسي 2022-2023 كأول تجربة في تاريخ المدرسة الجزائرية بعد إلغاء امتحان نهاية الطور الابتدائي. وتندرج في إطار إصلاح منظومة التقويم والتوجيه وإعادة النظر في تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية، بهدف الرقي بالمنظومة التعليمية.