اشتكى العديد من زبائن مؤسسة سيترام هذه الأيام من غياب البيانات والمعلومات المتواجدة على مستوى اللوحات الإلكترونية والتي بموجبها تحدد وقت وصول عربة الترام على مستوى المحطة الذي يتواجد بها ،وبحسبهم فإن هذه اللوحات الإعلامية جميعها معطلة بأغلب المحطات ، مما أدى لاستيائهم وتذمرهم والمطالبة بتصليحها في أقرب وقت، لاسيما وأن هذه الوسيلة للنقل مهمة ومفضلة عند غالبية الزبائن ،العديد منهم وجدناهم بمختلف المحطات في إنتظار وصول عربات الترام ،حيث طالبوا الجهات المعنية والمشرفة على تسيير هذه الشركة ،بتصليح العطب المتواجد على مستوى هذه اللوحات الاستعلامية الإلكترونية ،لأهميتها الكبيرة في تحديد مدة وصول واقتراب عربة الترام من المحطة وعلى أن هذه التجهيزات والمعدات المرافقة لمسار الترام حضرية ،وأنها تؤثر حتى على المستوى النفسي للزبون الذي يقبع في أي محطة على مستوى مسار هذه الوسيلة ، وبحسب بعض الزبائن الذين وجدناهم أمام محطة ساحة أول نوفمبر في انتظار عربة الترام فقد أشاروا بدورهم إلى تعطل هذه اللوحات منذ عدة أشهر ،وأنه رغم المطالبة بتصليحها لكن دون جدوى كما طالب البعض من زبائن ترام بضرورة تكثيف من دوريات الأمن داخل العربات والسهر على صيانتها مؤكدين أن هذه الوسيلة تقدم خدمات كبيرة لاسيما في التخفيف من أزمة النقل وأنها مكسب هام لمدينة وهران ليس من خلال الصورة الجمالية فقط وإنما في تخفيف الضغط وتسهيل تنقلات المواطنين وغيرها من الامتيازات الهامة لهذا النوع من الوسائل.
بالموازاة فقد أكدت مصادر من مؤسسة سيترام أن هذه اللوحات البيانية الإلكترونية هي اليوم خارج الخدمة، وقد تعطلت غالبيتها مؤكدا أن هذه المعدات تعمل لأزيد من 11سنة ،وقد انتهت صلاحياتها رغم أنه تم تصليحها عدة مرات لكن دون جدوى ،وعليه فقد تم تقديم مشروع لإعادة صيانتها و برمجتها من جديد وفق المعايير والمقاييس المعمول بها ، وقد تم تقديم ،هذا المشروع إلى الوزارة الوصية للموافقة عليه. مؤكدا أهمية هذه اللوحات الاستعلامية لدى الزبون في معرفة وقت وصول عربات الترام ،أما عن المراقبة فقد أكد أنه تم تعزيز الأمن داخل عربات الترام لضمان تأمين جميع الرحالات على طول مسار خط الترام ، مشيرا إلى أن المؤسسة تهدف بالدرجة الأولى إلى ارضاء زبائنها بتقديم خدمات أفضل و أن الصيانة داخل عربات الترام تتم بصفة دورية ،و يعتبر توفر هذا العامل من ضمن برنامج عمل الشركة.
وبالموازاة فقد أشار مصدرنا أن تأمين زبائن هذه الوسيلة من الأولويات وعليه فقد تم اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات من طرف شركة سيترام، للمحافظة على أمن وسلامة الزبون ، بحيث تم وضع مخطط عمل بالتنسيق مع مصالح الأمن يهدف إلى تكثيف المراقبة بمعدل 8 عمليات شهريا. موضحا أنه قريبا ستنطلق عمليات أخرى مماثلة منها دوريات مراقبة للحد من التصرفات و السلوكيات التي تزعج المسافر على غرار التسول وغيرها. موضحا على المؤسسة أن تلتزم بخدمة الزبون لتكون في مستوى التحديات من خلال تقديم خدمات ذات نوعية ، علما أن المؤسسة تسجل يوميا 35000زبون يترددون على هذه الوسيلة.